الطاقة البديلة Fundamentals Explained

Wiki Article



كيف سيحصل ذلك؟ وماذا سيعني هذا التحول بالنسبة لنا؟ فيما يلي نظرة إلى المستقبل.

الطاقة الحرارية الأرضية تستخدم الطاقة الباطنية للأرض لتسخيل المياه لتدفئة المباني أو توليد الكهرباء.

وينطبق الأمر ذاته على الأنظمة الحياتية والمجتمعات البشرية التي أوجدها الإنسان منذ القدم، وأفضت إلى ظهور مجموعة متنوعة ووفيرة من الأنظمة الآلية المثيرة التي تعمل في سبيل خدمة البشرية.

يمكن للبلدات الصغيرة الاستفادة من غاز الميثان الذي تم الحصول عليه بواسطة الهضم اللاهوائي للنفايات العضوية في مدافن النفايات واستخدامه كوقود لتوليد الكهرباء.

تمت الكتابة بواسطة: أسيل العثامنه آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ١٣ أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً تعريف الحق

لا يقتصر تزويد المحركات بالطاقة على مواد الطاقة السائلة، بل يمكن تعبئتها أيضاً بالغاز مباشرة. فتقدم العديد من محطات وقود السيارات للغاز الطبيعي حول العالم هذه الخدمة. وتقدر شركات "الباصات الحضرية" هذا النوع من تعبئة الوقود بشكل خاص، وذلك لعدم تغير سعر الغاز الطبيعي خلافاً للبنزين.

يمكن للمدن الصغيرة أن تسخر طاقة المجاري المائية المحلية من خلال بناء نظم طاقة مائية متوسطة الحجم.

تحتاج المولدات المائية أمطاراً كافية من أجل ملء السدود بهدف تزويدها بالمياه المُتدفقة.

تعتبر الطاقة الشمسية، هي الطاقة الأم فوق كوكب الأرض حيث تنشأ من أشعتها كل الطاقات على الأرض. ومن الطاقة الشـمسية تكوّن كل ما في الأرض مخزون من فحم ونفط عير ملايين المزيد من التفاصيل السنين الغابرة. والطاقة تسير كل ماكينات وآلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها، وتدفع دورة تدوير المياه، وتدفيء المحيطات، و تساعد على نمو النباتات وإطعام الحيوانات.

يوجد عدة طرق لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الحركية للمياه، منها:

تُعاني مصادر الطاقة النظيفة من بعض التحديات التي تُقيّد حرية استعمالها كصعوبة تخزينها وتصديرها ونقلها بالمقارنة مع مصادر الوقود الأحفوري، والتكاليف الأولية المرتفعة، وصعوبة توفيرها على مدار اليوم كأشعةِ الشمس وطاقة الرّياح المتغيّرة باستمرار وغيرها من الصعوبات التي تحتاج للبحث عن حلول مستقبلية لها.[٢]

واقع ومتطلبات التنمية المستدامة في العراق ارث الماضي وضرورات المستقبل

ارتفاع أسعار الطاقة، وارتفاع المواد الخام وندرتها والصراع عليها، والتوجه نحو المواد الغذائية وسبل النقل والتخزين؛ كلها تعزز القناعة بأن الطاقة البديلة هي الحل الأوحد والأهم والأجدى على مستوى تفكير الأفراد والمؤسسات والدول في هذا العصر بلا منازع.

في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه البيئة وتغيرات المناخ، أصبح البحث عن مصادر الطاقة البديلة أمرًا ضروريًا. تعتبر الطاقة البديلة بمثابة بديل مستدام وصديق للبيئة للوقود التقليدي مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

Report this wiki page